sharkia مدرسة جميزة بنى عمرو بديرب نجم في محافظة الشرقية
مركز ومدينة ديرب نجم بغرب محافظة الشرقية بمصر
نشأتها : تسمى هذه المنطقة بديرب نجم نسبة إلى نجم الدين الأيوبى الذى عسكر بجنوده في هذه المنطقة أيام الحرب الصليبية وقدم أهل المنطقة كل العون والمدد للقائد وجنوده ويسمى هذا المكان في هذا الوقت "ديار بني نجم" ثم حرفت إلى "ديرب نجم
التقسيم الإدارى
يوجد بها 5 وحدات محلية قروية . يوجد بها عدد 43 قرية رئيسية . يوجد بها 172 عزبة وكفر ( توابع
المساحة
مساحة مركز ديرب نجم 231.9 كم2 وتمثل ثامن مركز من حيث المساحة بمحافظة الشرقية أى بنسبة 5.53 % من مساحة المحافظة
الثروات الطبيعية ومجالات الإستثمار
يوجد بها مجال للإستثمار في (مزارع دواجن وتسمين – صناعات منتجات لحوم دواجن – ورش حرفية – صناعات كيماوية مواد بناء – صناعات معدنية – صناعات هندسية منتجات خشبية – غزل نسيج
يوجد بديرب نجم عدد 42 قرية *
جميزة بنى عمرو : هى من القرى القديمة اسمها القبطى يدماسين ثم عُرب إلى البد ساصين وفى أيام الدولة الفاطمية سميت جميزة بنى برغوت ، ووردت في قوانين ابن مماتى وفى تحفة الإرشاد جميزة برغوت وهى اليدماصين من أعمال الشرقية وهى بخلاف الي اليدموسين التى تعرف بكفر اليدماص . ووردت في تاريخ سنة 1228 هـ جميزة برغوت ، وهى جميزة بني عمرو إلى بني عمرو المستوطنين بها ووردت في جدول سنة 1880 باسم الجميزة وهو اسمها على لسان العامة وكان محمد أفندى عبد العظيم رئيس قلم البلاد بوزارة الداخلية من أهل هذه القرية طالب بتغير أسمها بسبب استهجانه في نظرهم وطالب بتغيير اسم جميزة بني برغوت للتخلص من الحشرة المضافة إلى الجميزة وبناء على طلب هو وأعيان سكان هذه القرية بتعديل اسمها وتسميتها جميزة بني عمرو وقد وافقت وزارة الداخلية على هذا التغيير بقرار أصدرته في 19 مارس سنة 1932 م وهو اسمها من ذلك التاريخ
جميزة بنى عمرو : هى من القرى القديمة اسمها القبطى يدماسين ثم عُرب إلى البد ساصين وفى أيام الدولة الفاطمية سميت جميزة بنى برغوت ، ووردت في قوانين ابن مماتى وفى تحفة الإرشاد جميزة برغوت وهى اليدماصين من أعمال الشرقية وهى بخلاف الي اليدموسين التى تعرف بكفر اليدماص . ووردت في تاريخ سنة 1228 هـ جميزة برغوت ، وهى جميزة بني عمرو إلى بني عمرو المستوطنين بها ووردت في جدول سنة 1880 باسم الجميزة وهو اسمها على لسان العامة وكان محمد أفندى عبد العظيم رئيس قلم البلاد بوزارة الداخلية من أهل هذه القرية طالب بتغير أسمها بسبب استهجانه في نظرهم وطالب بتغيير اسم جميزة بني برغوت للتخلص من الحشرة المضافة إلى الجميزة وبناء على طلب هو وأعيان سكان هذه القرية بتعديل اسمها وتسميتها جميزة بني عمرو وقد وافقت وزارة الداخلية على هذا التغيير بقرار أصدرته في 19 مارس سنة 1932 م وهو اسمها من ذلك التاريخ
ديرب السوق : هى من القرى القديمة اسمها الأصلي ديرب صافور وردت به في المشترك لياقوت وفى قوانين ابن مماتي وفى تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية ونسبت إلى صافور لمنافتها لها ، ووردت في التحفة ديرب صافور وهى ديرب حباش من أعمال الشرقية وفى العهد العثماني عرفت بديرب السوق لوجود سوق أسبوعي عام يقام بها فاشتهرت به ووردت في دليل 1224هـ باسم ديرب صافور ثم عرفت بديرب السوق سنة 1228 هـ باسمها الحالي
صافور : نسبة إلى صافوراء بنت سيدنا شعيب وهى قرية فرعونية
صفط زريق : وهى من القرى القديمة اسمها الأصلي سفط زريق وردت به قوانين ابن مماتي وفى تحفة الإرشاد وفى التحفة من أعمال الشرقية ،وزاد على ذلك في التحفة وهي سفط القطايع لمجاورتها لناحية القطايع ، ووردت في المشترك لياقوت وفى الانتصار وفى بعض نسخ التحفة محرفة باسم صفط زريق ووردت في سنة 933هـ وفى تاريخ سنة 1228هـ
صهبرة : كان يوجد قرية قديمة تسمي سهبرا ووردت في قوانين ابن مماتي في حرف السين من أعمال الشرقية وفى تحفة لإرشاد صهبرا في ذات الأعمال وفى التحفة صهبرا وخمس صهبرا وبسبب قراب سكن ناحية صهبرا المذكورة في أواخر حكم دولة المماليك توزع زمامها في عام 933هـ على توابعها منشأة صهبرا وقرموط صهبرا والهوابر وبذلك اختفى اسم صهبرة من جدول أسماء البلاد ويعرف سكانها بمقام سيدى صهبرة . ولقد أراد الله لهذه القرية أن تُبعث بعد الفناء فاستجدت قرية جديدة بأسم صهبرة بجوار مقام سيدى صهبرة وفى سنة 1931 صدر قرار بإعادة تكوين صهبرة من جديد من الوجهة الادارية وفى سنة 1932 صدر قرار آخر من وزراة المالية بفصلها بزمام خاص من أراضي منشأة صهبرة وأصبحت ناحية قائمة بذاتها
طحا المرج : هي قرية من القرى القديمة وردت في المشترك لياقوت وفى قوانين ابن مماتي وفى تحفة الإرشاد وفى التحفة من أعمال الشرقية وذكر جويتيه في قاموسه قرية باسم taha ومعناها القصر وهي مدينة بالوجه البحرى مذكورة مع صان ومتديس وستمود ولم يرجعها إلى ما يقابلها من القرى الحالية إلا الاسم المصري القديم طحا لأنها من القري القديمة وتتفق مع اسمها الحالي
فرغان : هي من القري القديمة اسمها متية فرغان وردت به قوانين ابن مماتي من أعمال الشرقية وفى تحفة الارشاد وردت محرفة باسم متية ورعان وفى التحفة متية فرغان من كفور بهناية الغنم "بهناباي" من أعمال الشرقية ، وفى الانتصار وقوانين الدواوين متية فرغان وفى تاج العروس متية ورعان وكل ما خالف متية فرغان فيه خطأ في النقل .. ثم اختصر اسمها فوردت باسمها الحالي في دليل سنة 1224 هـ وفى تاريخ سنة 1228 هـ
الجواشنة: أصلها من توابع ديرب السوق باسم كوم الدريي وهي غير كوم الدريي التى تمر بمركز المنصورة ، ثم فصلت عن ديرب السوق 933هـ باسم كفر الجواشتة وفى الوقف كوم ديرب لمجاورتها لناحية ديرب المذكورة كما ورد في دليل سنة 1224هـ ثم وردت 1228هـ باسمها الحالى . وقال صاحب تاج العروس الجوشنة بطن من العرب نزلوا بأرض مصر وقد نزل بعضهم بهذه الناحية ونزل البعض الأخر بجوار بنى عايض بالشرقية
منشاة قاسم : أصلها من توابع ناحية برمكيم ثم فصلت عنها سنة 1284هـ و تنسب إلى قاسم باشا رسمى الذى كان محافظا للقاهرة وصاحب الموقف الكائن أطيانه بهذه المنشاة فسميت بذلك
مناحريت : من القرى القديمة وردت في قوانين أين مماتى وفى تحفة الأرشاد متى حريت مـن أعمال الشرقية في تاريخ سنة 1228هـ باسم الحالى مناحريت
اكوة : من القرى القديمة اسمها الأصلى كوا وردت في قونين اين مماتى مـن أعمال الشرقية وقال تل فرسيس من كفورها وفى تحفة الأرشاد تنسب إلى كياد ثم عرفت باسمها الحالى 1228هـ
الصانيـة : هى من القرى القديمة وردت في قوانين اين مماتى وفى تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية باسم الصانية أى بتقديم الياء على النون
الهوابر : مـن القرى القديمة وكانت تعرف قديما باسم منقلأ ثم الغيت عام 715هـ وأضيف زمامها إلى ناحية صهيرة المتاخمة لها وفى عام 933 فصلت منقلا عن صهبرا باسم الهوابر وهم العرب المستوطنون بها في ذلك الوقت وعُرفت باسمها الحـالى وأصبحت ناحية قائمة بذاتها عام 1228 هـ وتعتبر الهوابر من أكثر البلادحاليا مساهمة في عالم القضاء حيث تحتوى على العديد من القضاه والمستشارين الذين ساهموا بدورهم في تحقيق العدالة.... مع تحياتى محمد عبدالله إبراهيم المنسى كلية الزراعة جامعة الازهر
برمكيم : هى من القرى القديمة ورد اسمها في قوانين اين مماتى باسم برنكين وفى تحفة الإرشاد باسم برمكين ثم حرفت في المرة الثالثة برمكين ثم عرفت باسمها الحالى 1228هـ . (16) منشاة صهبرة : أصلها من توابع ناحية صهبرة وفى سنة 933 هـ فصلت صهبرة بسبب خرابها وأصبحت ناحية قائمة بذاتها 1228 هـ
كراديس : هى من القرى القديمة ذكر أميلتيو في جغرافية قرية باسم kuerdis وقال أنها وردت في موضوع فتح عمرو بن العاص لقرى الوجه البحرى ولم يرجعها إلى ما يقابلها من القرى الحالية ، وبالبحث تبين أنها كرديوس هو الاسم القبطي لقرية كراديس وردت في قوانين أين مماتى ، وفى تحفة الإرشاد وفى التحفة من أعمال الشرقية
قرموط صهبرة : أصلها من توابع ناحية صهبرة ثم فصلت عنها عام 933هـ بسبب خراب قرية صهبرة وردت في دليل عام 1224هـ باسم قرموط صهبرا وفى عام 1228 عرفت باسمها الحالى
كفر اللبا : اللبة أصلها من توابع ناحية شبرا صورة واسمه الأصلى لبه ثم فصل عنها عام 933هـ وبذلك أصبحت ناحية قائمة بذاتها وفى عام 1228هـ عرفت باسم لبه ثم عرفت باسمها الحالى 1259هـ
قرية شبرا صورة : تسمية شبرا صورة بهذا الاسم قصة عجيبة جداً أصلها أنها كانت تابعة لحاكم قرية أوليلة منذ العصور القديمة وهو أندرين أوثية وكان هذا الحاكم يكثر من الزواج ولكن لا يُنجب وتزوج من سيدة جميلة من سبايا الحروب فأنجبت له هذه السيدة فتاة حباها الله بجمال فائق وكانت تشبه أمها ومن كثرة حب والد الفتاة لها بنى لها قصراً على ربوة مرتفعة . مكان مقابر قرية شبرا صورة الآن ، واسمه باسم قصر صورة ولحب هذا الملك للفتاة سك لها تمثال شبيها بها وبأمها وعثر عليه أحد أهالى القرية في العصور القديمة فعرفت باسم صورة ثم حرفت على مر الأيام باسم شبرا صورة ، وشبرا صورة من القرى القديمة وردت في المشترك وفى قوانين أين مماتى وفى تحفة الإرشاد من أعمال الشرقية
قرية حصة الرهبان: حصة الرهبان من القرى القديمة جدا وسميت بهذا الأسم نظرا انة كان يسكنها المسيحين وكان فيها دير (معبد) لهم وكان يعد من لأماكن الأثرية وعندما قسمت الأراضى قالوا عنها هذا نصيب الرهبان أى حصةالرهبان